حل أسئلة الحديث التاسع: (من رأى منكم منكراً فليغريه بيده)
للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوائد كثيرة على الفرد والمجتمع, تعاون مع زملائك في استنتاج فوائد كل منهما:
فوائد الأمر بالمعروف | فوائد النهي عن المنكر | ||
أ- تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن. | أ- توقيف البيع والشراء أثناء إقامة الصلاة. | ||
ب- أمر الناس بالمحاكمة والحسنى ودعوتهم إلى الخير والمساهمة في المحافظة على الأخلاق والقيم الإسلامية والآداب العام. | ب- منع أعمال السحر والشعوذة والدجل لأكل أموال الناس بالباطل. | ||
ت- حث الناس على المسارعة إلى تلبية النداء، والصلاة جماعة بالمسجد. | ت- مكافحة الرذيلة والفساد من الخمور والزنا وغيرها. | ||
ث- إرشاد الناس وتوجيههم، وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب. | ث- منع البذاءة اللسانية التي تعودها السوقة. | ||
ج- منع اتباع العادات والتقاليد السيئة، والبدع المنكرة. |
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة من أعظم الشعائر وقد أولت بلادنا المباركة هذه الشعيرة عناية خاصة وذلك بتأسيس جهاز (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) قم بزيارة موقع الهيئة على الإنترنت (Sa.gov.hesbah.www) ودون أبرز إنجازاتها خلال ذلك اليوم:
- قلة الجرائم بسبب المتابعة والمراقبة.
- تحقيق العدالة والأمن والأمان في البلد .
- تطبيق شرع الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
1- بين المراد بالمعروف والمراد بالمنكر ومثل لكل منهما.
هو اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله والتقرب إليه، فإذا كان واجباً فيجب الأمر به إذا ترك وإن كان مستحباً فيستحب الأمر به إذا ترك والنهي عن المنكر: هو كل ما قبحه الشرع وهي عنه فإذا كان حراماً فيجب إنكاره إذا فعل وإن كان مكروهاً فيستحب إنكاره إذا فعل مثل لكل منهما: كما قال الله تعالى في وصف عباده المؤمنين: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} {التوبة : 71}.
2- ما الشروط التي يجب توفرها في المنكر ليصح الإنكار؟
- الشرط الأول: أن يتحقق كون هذا الفعل منكراً فلا يجوز الإنكار بمجرد الظن والاحتمال.
- الشرط الثاني: أن يكون هذا المنكر واقعاً في الحال، وصاحبه مباشر له وقت الإنكار.
- الشرط الثالث: أن يكون المنكر ظاهراً مشاهداً أو مسموعاً فلا يجوز التجسس من أجل الإنكار.
3- لإنكار المنكر أربع درجات ما هي؟ مع التمثيل لإثنتين منها.
إنكار المنكر أربع درجات:
- الأولى: أن يزول ويخلفه ضده.
- الثانية: أن يقل وإن لم يزل بجملته.
- الثالثة: أن يخلفه ما هو مثله.
- الرابعة: أن يخلفه ما هو شر منه فالدرجتان الأوليتان مشروعتان والثالثة موضع اجتهاد والرابعة محرمة فإذا رأيت أهل الفجور والفسوق يلعبون بالشطرنج كان إنكارك عليهم من عدم الفقه والبصيرة إلا إذا نقلتهم منه إلى ما هو أحب إلى الله ورسوله كرمي النشاب وسباق الخيل ونحو ذلك وإذا رأيت الفساق قد اجتمعوا على لهو ولعب وسماع مكاء وتصدية فإن نقلتهم عنه إلى طاعة الله فهو المراد وإلا كان تركهم على ذلك خيراً من أن تفرغهم لما هو أعظم من ذلك فكان ما هم فيه شاغلاً لهم عن ذلك وكما إذا كان الرجل مشتغلاً بكتب المجون ونحوها وخفت من نقله عنها انتقاله إلى كتب البدع والضلال والسحر فدعه وكتبه الأولى وهذا باب واسع وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه ونور ضريحه يقول: مررت أنا وبعض أصحابي في زمن التتار بقوم منهم يشربون الخمر فأنكر عليهم من كان معي فأنكرت عليه وقلت له لأنها تصد عن ذكر الله وعن الصلاة وهؤلاء يصدهم الخمر عن قتل النفوس وسبي الذرية وأخذ الأموال فدعهم.
حلول أسئلة الثانوية مقررات
حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى
النقاشات